الغربه قاسیه ،ان تغترب یعنی ان ینساک الاحبه و ان تنتظر فی کل الطوابیر الذاهبه الی الو طن و ان تصبح کما هائلا من الاشواق ، بعیدا عن مکان الولاده وملعب الطفوله والذکریات و کلنا نعایش هذه التجربه الذاتیه یومیا من اجل قریب او بعید.
الاغتراب ،الهجره او الغربه ظاهره قدیمه علی مدی تاریخ الانسان و حیاته علی الارض فی صراعه ضد الطبیعه ووحوشها و ایضا اخیه الانسان الذی ثبت الان ان الصراع مع الوحوش فی الغابات اسهل بکثیر من الصراعات بین البشر حیث سیطره القوی علی الضعیف و الغنی علی الفقیر و رجل السلطه علی المواطن العادی.
فی ظل نظام قمعی یطمس الهویه ویکمم الافواه مبنی علی الرعب و الخوف و فی دوله عنصریه –شوفینیه (قومیا ودینیا) تنتهک حقوق الانسان وتسلب الحریه وتعذب و تقتل حمله الرای والفکر فی السجون،دون محاکمه او بعد محاکمات سریه و صوریه لایبقی للمناضل والمثقف صاحب القضیه الی اللجو السیاسی.
تقول المناضله السوریه مریم نجمه : ” عندما تتحول العواطف و المشاعر الانسانیه الی احتضان الانانیه و سیطره حب اللذات و الغرور و عدم الثقه بالنفس و السطحیه بالتفکیر و قصر النظر و دوس مصالح الاخرین ، حینها….ینتصر الشر علی الخیر لدی المر و الکره علی الحب و الحقد و الطمع علی الحق و العدل والصفح و التعاون و التضامن و الاعتراف بالاخر ککائن بشری مثله ..له نفس الحقوق و الکرامه الانسانیه و الاحترام “.
و تضیف المناضله التی تعیش المنفی اکثر من 22 سنه : ” اذا تصفحنا التاریخ..نری ان معظم الانبیا و الرسل…والدعاه…وقاده الثورات و الاحزاب و الاصلاح و التغییر..عاشو تجربه الابعاد و النفی و التهجییر…او الاغتراب …ابتدا من السید المسیح ….والنبی محمد…و من عبدالقادر الجزایری الی سعد زغلول ، ابراهیم هنانو و المطران کبوتشی ومناضلی و قاده الاحزاب العربیه و الکردیه و….(فی سوریه والعراق و ایران)…..و اصحاب المواقف و التیارات الوطنیه و الرای و اکثر المعارضات العربیه و غیرهن من سایر القومیات هربا من الطغاه و الظلم و الانظمه الدیکتاتوریه او الرجعیه و الشوفینیه المستبده…الحاقده “.
و هکذا عاش منصور الاهوازی عاش معاناه المنفی واللجو السیاسی مومن بالقضیه و صادق بما عاهد الشعب فیه ،بالصبر والایمان ،بالعمل والامل و الکتابه و الخطابه فی عالم الصحافه و الاعلام و من خلال عمله الدئوب فی حزب التضامن الدیمقراطی الاهوازی حتی قضی نحبه و هوی یصرخ ویقول :” لاللملل و لا للکلل حتی نکسر هیبه النظام”.
و اخیرا ولیس اخرا بیت شعر وصلنی من زمیل من قریه چمیان (مسقط راسی)و اعتذر لاننی غیرت الرباط:
” فوحت گهوه مجدنا و فاض کارون ابغضب
و نادت الکرخه ابشهامه و حشمت شط العرب
هوس الهور ابسلفنه و دچت اعروگ الگصب
من حشم زود الاهوازی
تحیه لمنصور الاهوازی و کل الشهدا والاسری و المبعدین الذین عاهدوا الشعب و اوفوا بالعهد
کوثر ال علی المحمره