قراءة في السياسة الخارجية الإيرانية القسم الثالث و الرابع

خاص “المدارنت”، بقلم الدكتور عبدالله حويس

كما حكام كل الدول والممالك، كان سلاطين بني عثمان طبعاً يختلفون عن بعضهم البعض. في البداية، بعد السلطان محمد الفاتح، تولّى ابنه بايزيد الثاني الحكم منذ عام ١٤٨١ حتى ١٥١٢ ميلادي، وكان ضعيفاً لأسباب عديدة لا مجال للتطرق اليها، ومنها انه منذ توليه الحكم عارضه أخوه الأصغر جم، فدخل في صراع معه على السلطة. واتجه بايزيد الثاني الى إصلاح علاقاته مع الدولة الصفوية عبر العمل الديبلوماسي، وسعى الى تخفيف الضغط على أهل السُنّة في ايران، لكن اسماعيل لم يفِ بوعوده واستمرت الجرائم ضدّهم.
وَمن النقاط التي تجدر معرفتها عن العثمانيين آنذاك، أن اهتمامهم وتوجهاتهم السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية، كانت باتجاه أوروبا وليس باتجاه ايران. إذ ان العثمانيين كانوا يعتبرون ان قوتهم العسكرية تؤهلهم لاكتساح العاصمة الصفوية وما حولها، متى شاؤوا، لكن الأولوية بالنسبة لهم كانت لحشد وتوجيه قواتهم الى أوروبا.
بعد بايزيد الثاني، تولّى الحكم ابنه السلطان سليم الأول (١٥١٢ الى ١٥٢٠)، الذي كان قوياً حازماً ومختلفاً عن أبيه، بخاصة فيما يتعلق بالعلاقات العثمانية – الصفوية، حيث وجّه اهتمامه لما يجري في ايران.
ضمن هذا الاهتمام، تأتي معركة جالديران أو جالدوران عام ١٥١٤، حيث حشد السلطان سليم جيوشه، وهاجم الجيش الصفوي القزلباشي فهزمه شر هزيمة، ودخل تبريز عاصمة الصفويين، واستولى على مناطق شاسعة. في هذه المعركة انكسرت شوكة الشاه اسماعيل، وسقط الكثير من قادته قتلى وجرحى، بمن فيهم الشاه نفسه، الذي استطاع الفرار رغم جراحه، لكن زوجته وعدد من نسائه وقادة جيشه وقعوا في أسر العثمانيين.
ما يجدر ذكره، أنه من الخطأ القول ان هذه المعركة عثمانية – فارسية، لأن الجيش الصفوي لم يكن فارسياً، بل كان مؤلفا من القزلباش التركمان الذين أتوا من الأناضول، والذين جنّدهم وشيّعهم الصفويون (في عهود جنيد وحيدر ثم اسماعيل)، مستفيدين من نقمتهم وثوراتهم ضد العثمانيين. هنا لا بد من إبراز سقوط هيبة شاه اسماعيل بعد هذه المعركة، لأنه بسبب انتصاراته السابقة واستيلائه على العديد من المدن الإيرانية، بما فيها تبريز، أصبح في نظر اتباعه وانصاره شبه إلٰه أو شبه المهدي، لا يؤثر فيه السيف ولا يموت. لكن بعد هزيمته في معركة جالديران وسقوط جنوده وهروبه وأسر نسائه، انكسرت شوكته وسقطت هيبته، وكفّ عن التدخل في القضايا السياسية.
لا بد أيضاً من الإشارة الى دور رجال الدولة الصفوية، مستشاري اسماعيل الذين كانوا يديرون شؤونها، ومن بينها السياسة الخارجية، خصوصا بعد معركة جالديران. كان هؤلاء الرجال من علماء الدين المسيّسين، الذين كانوا أكثر وعياً من اسماعيل، الذي استلم الحكم وهو صغير السن، وقليل التجربة وقليل المعرفة دينياً ودنيوياً. من بين هؤلاء كان هناك عدد مهم من العلماء الإيرانيين ذوي منصب “صدر” او “صدر الاسلام”، وهي كلمة تعني من يتصدر المجلس أي رئيس الحكومة أو المسؤول عنها.
بعد هزيمة جالديران، بدأ هؤلاء العلماء التخطيط والعمل على تشكيل حلف عسكري مهم مع أقوى حاكم في أوروبا، التي كانت غير موحدة وغارقة في الصراعات بين الأسر الحاكمة (وهذا سبب مهم من أسباب انتصارات الدولة العثمانية). هذا الحاكم او الملك هو شارلمان (او شارلكان أو شارل او كارل) الخامس، الذي قادت جدته إيزابيل (من جهة أمه) انتزاع الأندلس من أيدي العرب، وبخاصة آخر ممالكهم غرناطة عام ١٤٩٢م، وما تلا ذلك من مذابح ضد المسلمين واليهود، الذين كانوا كلهم من مواطني الأندلس. كانت إيزابيل هذه متعصبة دينياً، وتعتبر نفسها ملكة العالم الكاثوليكي، وتوفيت عام ١٥٠٤، أي بعد أربعة سنوات من ولادة شارلمان، الذي تولى العرش شاباً في التاسعة عشرة من عمره. منذ توليه الحكم اندفع شارلمان الى توحيد أوروبا، وبخاصة في مواجهة العثمانيين، فكان من الطبيعي أن يسعى الى التحالف مع أعداء الدولة العثمانية. وهكذا بعد أن سيطر على أجزاء واسعة من أوروبا، وأصبح أكبر وأقوى ملوكها، تقاطعت مساعيه مع مساعي مستشاري اسماعيل في التخطيط والعمل على تأسيس حلف قوي، على الرغم من انه كان معروفاً بتعصبه الديني وعدائه لكل شيء غير مسيحي. وما يجدر ذكره، انه في تاريخ العلاقات الاوروبية – الإيرانية في تلك الفترة، لم تنجح مساعي بعض حكام أوروبا الضعفاء، من البندقية الى هنغاريا الى بولندا، في بناء تحالفات مع دولة الآقا قوينلو ولا مع الدولة الصفوية.
أما عن شارلمان الخامس، الذي بدأ يعمل على تحسين علاقاته مع الدولة الصفوية، فالأرشيف اللاتيني يحتوي مجموعة من المراسلات المتبادلة بينه وبين اسماعيل الأول، حول بناء تحالف قوي متين من أجل ضرب الدولة العثمانية وتقوية ايران الصفوية. هذه الدولة لم يكن العامل الديني يهمّها، وإنما عامل السلطة والنفوذ، ليس فقط في عهد الدولة الصفوية، بل وفي عهد دولة الآقا قوينلو السُنّية (خاصة في عهد أوزن حسن)، التي سعت الى بناء تحالفات مع الغرب المسيحي. وهذا يعود الى ان رؤية هاتين الدولتين للمصلحة الوطنية كانت تفرض او تتضمن تطبيق مقولة “عدوّ عدوّي صديقي”، مما يعني التحالف مع أوروبا المسيحية ضد العثمانيين، الذين كان تركيزهم على التوسع في أوروبا.
وبقدر ما كان هذا التوسع على حساب الأوروبيين، فانه شمل أيضاً الاراضي العربية، وكسر شوكة المماليك عام ١٥١٧م، الذين وقفوا الى جانب الدولة الصفوية في حربها ضدّ العثمانيين.
هنا يجب ان نعود الى ايران، التي استغلت الظروف والتباينات والصراعات السياسية والاستراتيجية بين العثمانيين والأوروبيين، لصالحها الوطني ضمن إطار رؤيتها لمصالحها، على الرغم من استخدام المبررات الدينية والمذهبية. وعليه سنتطرق الى المراسلات بين اسماعيل الاول وشارلمان الخامس، التي سبق ذِكرُها.

 

في الأجزاء السابقة، تناولنا العلاقات والحروب الصفوية – العثمانية، وأثرها على العلاقات الأوروبية – الإيرانية. في هذا الجزء، نتطرق الى كيف استمرت وتعمّقت العلاقة بين الدولة الصفوية وحكام أوروبا، وخصوصاً شارلمان (أو كارل) الخامس.
استلم شارلمان الخامس الحكم عام 1516م. في اسبانيا. وعام 1519 في ألمانيا، وخاض العديد من الحروب، وسيطر على الكثير من أجزاء أوروبا، وخصوصاً حربه ضدّ فرنسا في عهد الملك فرانسوا الأول (1515 – 1547)، الذي رفض هيمنة شارلمان على العالم المسيحي.
وشارلمان، كان يطمح الى توحيد المسيحيين، وإعادة إطلاق الحروب الصليبية ضدّ المسلمين (الدولة العثمانية)، وبالتالي استعادة القدس. من أجل نفس الهدف، حاول بعض حكام أوروبا التحالف مع الدولة الصفوية، ومنهم ملك المجر لودفيغ (أو لويس) الثاني (1506  – 1526)، ابن فلاديسلاف الثاني، الذي أرسل خطاباً الى الشاه اسماعيل الاول، طالباً منه توحيد جهودهم ضدّ السلطان العثماني.
نشير هنا، الى ان حامل الخطاب كان الأب بطرس الماروني (بيتروس دي مونتي ليبانو اي بطرس من جبل لبنان)، الذي كان له مكانه في بلاط اسماعيل، والذي من خلاله علم هذا الأخير بأن شارلمان الخامس هو أقوى ملوك أوروبا، وهو الأجدر بالتحالف معه في مواجهة العثمانيين لإيقاف هجماتهم وهزيمتهم.
في هذا الإطار، من الضروري التعرّف على الرسالة التي ارسلها الشاه اسماعيل الاول الى شارلمان الخامس، والتي نترجمها هنا كاملة من الفارسية :
“الى كارل ابن فيليب. اذا أراد الله واستلمت رسالتنا، ستعرف ان الأب بطرس جاءنا من قبل حاملا رسالةً من ملك المجر. نحن درسنا محتوى تلك الرسالة بسرور، وها نحن نرسل لكم مع الأب بطرس هذه الرسالة، التي نتمنى أن يسرّكم محتواها. أرجو منكم بإصرار أن تدرسوا بدقة مطالبنا. في شهر ابريل ـ نيسان، يجب ومن الضروري أن نهاجم العثمانيين من جهتينا، فالسلطان العثماني عدوّ مشترك لنا (المقصود هنا السلطان سليم الأول). لقد سبق وكان عندنا سفير سويسرا وأرسلنا معه رسالة، لكن حتى اليوم لم نستلم أيّ جواب. نحن سمعنا من الرعايا العثمانيين أن ملوك المسيحيين يحاربون بعضهم بعضاً، وهذا الوضع حيّرنا كثيراً، لأن حروب المسيحيين ضدّ بعضهم البعض تشجع العدو (أي السلطان العثماني). لهذا السبب كتبت الى ملك المجر، أن على ملوك أوروبا عدم محاربة بعضهم البعض. عليكم أن تعلموا ان السلطان العثماني يجهّز جيشاً عظيماً لمحاربتكم، وقد طلب مني المساعدة والمساندة عن طريق السفير العثماني، الذي بعثه إلينا وطلب منا أن نتّحد ضدّكم. لكني رفضت هذا الطلب، لأنني مثلما ذكرت لكم، أنا شريك لكم في السَّرَّاء وَالضَّرَّاء، وكل من يخون العهد أمام الله يجازيه الرب. من الضروري ان تجهّزوا جيشاً لمحاربة العدوّ، وأنا لن أكتب لكم رسالة ثانية، فالمسافة بيننا طويلة، وارسال أيّ رسالة صعب جدًّا، لأن السلطان العثماني هيمن على كل الطرق البحرية، وليس من السّهل إرسال أيّ بعثة من السفراء. عليكم ألّا تطمئنوا للجانب العثماني، لأنه كما تعلمون لم يحترم ولم يفِ بأيّ عهد، فهو يريد دماركم، ولن يترك أيّ فرصة من أجل تحقيق ذلك. هذا عدوّ أجدادنا، لم يحترم أيّ معاهدة، ولن يتكلّم مع ملك كبير مثلكم، ملك أوروبا وألمانيا. حُرِّرت هذه الرسالة في شوال سنة 929 (هجري). صديقكم شاه اسماعيل الصفوي ابن الشيخ حيدر”.

شاهد أيضاً

رفيقنا المناضل مهدي ابو هيام الأحوازي

تلقينا في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي التغييرات الإيجابية في المكتب السياسي لحزبكم الموقر و الذي …