المندائین جزء اصیل من المجتمع الاهوازي ویرجع تاریخهم في هذه المنطقه الی عصور سحیقة ترجع الی القرون الأولی بعد میلاد المسیح (ع) فالثابت انهم کانوا فی منطقة میسان ودست میسان الأهوازیة
ایام مانی (251م) في ضل المملکة المیسانیة وهم الی جانب أصلهم العرقی وتمایزهم الدیني ذا إنتماء عربي في الجانب الإجتماعي والثقافي یتجلی هذا فی تکلمهم العربیة بطلاقة وارتدائهم الزي العربی وثقافتهم المتأثرة بأقرانهم العرب فی هذه البلاد اکثر من غیرهم (ومنهم من کان قومياً عربياً) .
وبالطبع لذلک ثمة اسباب یأتی عامل الجوار التاریخی لهولاء مع العرب فی الاهواز والعراق فی مقدمة هذه العوامل . من هنا وجدنا من واجبنا الوطني ان نشارکهم فی هذة الورقه التي أعدناها علی عجل فی عیدهم المسمی ((البنجه )) للتأکید علی الأواصر والوشائج الاخویة التی تجمع مختلف أطیاف المجتمع الاهوازي فی إحدی أحلک الفترات ظبابیتاً وغموضاً وهي الفترة المشعشعیة فی الاهواز .حیث ان کثیراً ما یتم الحدیث عن حالة الأضطهاد الذی عاشه الصابئة المندائیون في هذه الفترة بصفة خاصة حیث ینسب الکثیرون لسید محمد بن فلاح المشعشعي إجلاء عدد کبیر منهم من مدینه الحویزة والطیب والبصرة والجزائر وهما من المدن التی کان الصابئه یقطنها یوم ذاک الی مناطق مختلفه اخری فی مقدمتها مدینة تستر واغلب من یذهب لهذا المذهب یعتمد کتاب کلام المهدی مصدراً له
لکن بعد رجوعي لمخطوطة کلام المهدي لم اجد ذکراً لهذه الحادثة ابداً غیر ان الاخیر یذکر فی مکان واحد اخراج ((الیهود )) من الحویزة والبصرة والجزائر [1] ولعله اراد بالیهود الصابئه المندایون !؟ لکن یقال ایضا انهم تعرضوا الی مذبحه رهیبه ایضا ایام حکومه المولی فیاض المشعشعي فی القرن العاشر الهجری فی نزاع حامی الوطیس اثر فتنه ثارت بتعرض اعراب لقافله من المراکب لأمره صابیئیه فی احدی اعیادهم ودفاع احدی العشائر الاهوازیه عنها مما تسبب بهجمه مباغته اودت بحیاة عشرات من الکهان والرجال والنساء الصابئه (الی جانب احالفهم العرب المسلمین )وبقیت الطائفه مهیضة الجناح وبلاکهان لعدة سنوات [
2] الا ان هذا الامر اختزال للواقع الذی عایشته هذه الطائفه الکریمة فی ظل الحکم المشعشعي حیث یتم تسلیط الضوء علیها فقط دونما ینظر الی الجانب الاخر من القضیة وهو حاله الامن والاستقرار التی تمتعوا بها فی فتره تسنم آل مطلب بن حیدر المشعشی فصاعداً فی بدایة القرن الحادی عشر وخاصتا فی فترة حکومة السید مبارک بن مطلب (998-1025 هجري) حیث یتفق عدد کبیر من الباحثین إن الأخیر کان له وزیرین مندائین فی حکومته [3] وهذا إن دل علی شی یدل علی حاله الإنفتاح السیاسي والاإجتماعي بل والمذهبی للمشعشعیین بعد حاله التشدد التی سادت فی اول أمرهم حیث لم یکن بامکانهم ان یتخلوا عن خدمات الطائفة الصابیئة المندائیة المصیریة وفي مقدمة تلک الخدمات سک النقود حیث کان لهم باع طویل بذلک یرجع لعصور سحیقه من التاریخ العربی الاسلامي والی جانب هذا باقی الأعمال الصناعیه والیدویه مثل صیاغة الفضة والذهب وتطعیمها بالمینا وصناعة القوارب والحدادة والنجارة …. الخ التی عرفوا بممارستها فکان لهم المشارکه الفعالهة بل المصیریة فی تاریخ الحکم المشعشعی وعملوا بکل کدهم ووکدهم جنبا بجنب مع باقی الشعب الاهوازی فی کل مسیرته التاریخیة.
ومن بین ما تذکر المصادر التاریخیة من أعلام المندائین الاهوازیین في الفترة المشعشعیة ((الشاعر طوقان الصابئی)) الذی ذکره السید علی بن عبدالله المشعشی فی کتابه الرحله المکیة واثنی علیه واورد نموذج من اشعاره في مدح المولی مبارک بن عبدالمطلب المشعشعي الحویزی[4] في احدی معارکه وسنورد القصیدة وتفصیل تلک المعرکه فی دراسة اخری فی صدد اعدادها لاحقاً تضم ما أشارالیه الأخیر اضافتاً الی شرح وافي عن لسان الرحالة أمثال لایارد وبارون دوبد ومادام دیالافوا ولوریمر فی کتابه دلیل الخلیج وغیرهم عن احوال الصابئة المندائیون فی الاهواز في القرون الثلاث الماضیةواخیراً ابارک مرة اخری لابنا شعبنا المندائین هذا العید المجید وعساهم وعسانا من عواده . [1] مخطوطه کلام المهدی ورقه59-60 [2] الیلدی دراوور .الصابئه المندائیون ترجمه نعیم بدوی وآخرون ص57 [3] ب.ج.سلوت .عرب الخلیج (1784-1602) ترجمه عایده خوری ص 128 [4] مخطوط الرحله المکیه ورقه 58″
[1] مخطوطه کلام المهدی ورقه59-60
[2] الیلدی دراوور .الصابئه المندائیون ترجمه نعیم بدوی وآخرون ص57
[3] ب.ج.سلوت .عرب الخلیج (1784-1602) ترجمه عایده خوری ص 128
[4] مخطوط الرحله المکیه ورقه