بقلم ابوفؤاد الأهوازي - أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم. و الأنبياء في سيرهم. و الملوك في دولهم و سياستهم. حتى تتم فائدة

عبدالنبي قيم نقطة ضوء اهوازية – ابو فؤاد الأهوازي

أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم. و الأنبياء في سيرهم. و الملوك في دولهم و سياستهم. حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين و الدنيا فهو محتاج إلى مآخذ متعددة و معارف متنوعة و حسن نظر و تثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق و ينكبان به عن المزلات و المغالط لأن الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرد النقل و لم تحكم أصول العادة و قواعد السياسة و طبيعة العمران و الأحوال في الاجتماع الإنساني و لا قيس الغائب منها بالشاهد و الحاضر بالذاهب فربما لم يؤمن فيها من العثور و مزلة القدم و الحيد عن جادة الصدق و كثيراً ما وقع للمؤرخين و المفسرين و أئمة النقل من المغالط في الحكايات و الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثاً أو سميناً و لم يعرضوها على أصولها و لا قاسوها بأشباهها و لا سبروها بمعيار الحكمة و الوقوف على طبائع الكائنات و تحكيم النظر و البصيرة في الأخبار فضلوا عن الحق و تاهوا في بيداء الوهم و الغلط و لا سيما في إحصاء الأعداد من الأموال و العساكر إذا عرضت في الحكايات إذ هي مظنة الكذب و مطية الهذر و لا بد من ردها إلى الأصول و عرضها على القواعد.(مقدمة ابن خلدون).

وعلی هذا الاساس لایستطیع االانسان ان یفهم نفسه وحاضره دون ان یفهم الماضی . ومعرفتة الماضی تکسبه خبرة السنین الطویله . والتامل فی الماضی یبعد الانسان عن ذاته فیری ما لایراه فی نفسه بسهولة من مزایا الغیر واخطائه. ویجعله ذالک اقدر علی فهم نفسه واقدر علی حسن التصرف فی الحاضر والمستقبل بعد ان یاخذ العبرة والعظة من الماضی . ان ماضی  الشعوب حافل بشتی الصور والاحداث وهو عزیز علیها فی کل ادواره سواءا اکانت عهود المجد والعزة والازدهار والرفاهیة ام عهود الکوارث والالام والمحن . والشعوب التی لا تعرف لها ماضیا محددا ومدروسا بقدر المستطاع  لایعدون من السعوب المتحضرة علی وجه المعمورة وباختصار شدید عندما یضیع الماضی او یحرف ویشوه یضیع معه الحاضر والمستقبل فی آن واحد وبتبعه تضیع الهویة التی تشکل حجر الزاویة فی الدفاع والمطالبة بل حقوق حدیث لامعنی ولامغزی له . ومن هنا نجد انه لاغنی للانسان من دراسة ماضیه باعتباره کائنا اجتماعیا ینبغی علیه ان یعرف تاریخ تطوره وتاریخ آثاره واعماله لیدرک ویستیقن من هو حقا والی این ینتمی .

وتاریخ منطقتنا حافل بالاحداث المهمة ومنذ قدیم الزمان کانت للمنطقة اهمیة استراتیجیة وذالک لایخفی علی احد .لکن اللافت للانتباه ان المؤلفات والکتابات التاریخیة فی هذا الشأن شحیحة وقلیلة جدا مقارنة بإلأحداث التی حدثت والاهمیة البالغة للمنطقة. ولعل کتاب “احمد کسروی ” المعنون تحت عنوان “خمسمائة عام من تاریخ خوزستان” هومن اهم الکتب التی کتبت عن تاریخ الاقلیم وکان بمثابة الضارة النافعة . فالرجل معروف بتوجهاته وانتمائاته .وتتجلی للمتتبع ابعاد شخصیتهه عندما یطلع علی مشروعه “الامة الایرانیة” علی اساس ان العنصر الاساس لهذا المشروع  یکون العنصر الفارسی والغاء وشطب کل من یخالف او یختلف مع هذا التصور. والمهمة التی اوکلت الیه بل مجیئ الی الاقلیم تنبئ بوضوح تام ان الرجل لیس مؤرخا واکادیمیا وانما رجل سلطة بامتیاز یعمل بدقة فائقة علی بناء مشروع معروفة اسسه لکل ذوعقل سلیم .

لاارید الخوض فی هذا المشروع الشوفینی واحتضان الدولة له انذاک وتناغم احمد کسروی مع جماعة “انجمن ایران جوان” العنصریة وماکانوا یؤمنون به من افکاروآراء ماانزل الله بها من سلطان وتاثیر هذه الرؤی علی حاضرناالیوم حیث ان المجتمع الفارسی تحول الی مجتمع لیس لدیه مشروع سوی الحقد علی العرب بعد ان کانت النخبة الفارسیة قبل مائة عام تکتب وتنظر لذالک واترک استفحال وانتشار هذه الظاهرة وتحلیلها للباحثین لکی یضعوها فی اطارها الصحیح وتمحیصها بشکل دقیق وعلمی . وفی خضم تنامی مشاعر الحقد والکراهیة وتزاید الکتابات الرامیة الی تغیییر الوقائع التاریخیة یاتی کتاب الاستاد “عبدالنبی قیم “کرد علمی وموضوعی علی جانب مهم من هذه الکتابت لیدشن مرحلة جدیدة فی  الانتقال من الشفاهة(اوالشفهیة) الی الکتابة والتدوین .فقد مضی ذاک الزمن الذی کنا نرد علی تلک المحاولات الرامیة للنیل من کرامتنا بل احساسیس والمشاعرالجیاشة وباسلوب شفهی . اصبح جلیا ان هذه المشاعر لاتبنی تاریخ ولاتدون ذاکرة .لقدآن الاوان ان نقوم بتدوین کل مایحدث وان نؤرخ لکل مراحل حیاتنا حتی نبقی ممسکین بزمام الامورکی لاتقع بید غیرنالیکتب ویقول عنا مایشاء.

ان الاستاد قیم بکتابه هذا غیری مجری الاحداث بشکل جوهری واصبح الیوم تاریخ الاقلیم لیس حکرا علی کسروی وامثاله وانما هناک کتاب غایة فی الروعة یعالج کافة الاحداث بموضوعیة ومهنیة وحیادیة منقطعة النظیرومن یقرأ الکتاب دون ادنی شک یصل الی هذه الحقیقة . وفصول هذا الکتاب کتبت بعنایة فائقة فمثلا:

الفصل الاول: فهو بمثابة خارطة طریق لکل من یرید ان یطلع علی تاریخ المنطقة ویحوی بین ثنایاه کافة المصادر التی کتبت عن تاریخ الاقلیم وبهذا یسهل الکاتب علی القارئ الذی یرید ان یطلع بشکل اوسع وادق واشمل عن مجری الاحداث.

الفصل الثانی:تحت عنوان “التعرف علی احمد کسروی” و یشرح لنا بوضوح تلک الحرکة الشوفینیة التی قد بدأت قبل مائة عام ولیس احمد کسروی الاحلقة فی سلسلة من هذه الحرکة التی حاولت ومازالت تحاول بناء مشروع مغایر تماما للواقع المعاش والتفاصیل فی هذا الشأن طویلة جدا لکنی فی هذه الحلقة لاارید الولوج فیها.

الفصل الثالث: تحت عنوان “تاریخ الاهواز” ان تاریخ الأهواز تاریخ قدیم جدا وللأهواز قدمة اکثرمن قدمة ایران بإلاف السنین ویکفی ان الاهواز هی التی احتضنت الحضارة العیلامیة وهی من اقدم الحضارات التی عرفها البشر وفی احدث الدراسات شوهد ان المزارعیین کانوا یحرثون الارض وذالک فی الألفیة التاسعة قبل میلاد المسیح. التفاصیل فی هذا المجال عدیدة وسنشرحها فی مقالات قادمة ان شاء الله.

الفصل الرابع: شرح لتاریخ المشعشعیین فی منتهی الدقة والروعة وهنا تتضح للقارئ عبقریة الکاتب فی معالجته للأحداث وهی  کثیرة وعلی سبیل المثال لاالحصر عند ما یعالج موضوع افتراء کسروی بان” محمدبن فلاح “ادعی المهدویة یرد الاستاد قیم بصورة ابستملوجیة ومعرفیة علی ذلک الافتراء ویضع النقاط علی الحروف ویخرج بنتیجة معاکسة تماما لروایة کسروی المغلوطة .

فالطریقة التی یتبعها الکاتب هی لیست طریقة سرد الاحداث فحسب وانما معالجة الاحداث وفق معطیین الزمان والمکان (اوکما یقول الدکتور علی الوردی الزمکان). فعند معالجته لحدث ما یحاول ان یأخذ بنظرالاعتبار کافة القضایا التی من شأنها ان تکون مؤثرة فی ذالک الحدث من اجتماعیة وسیاسیة واقتصادیة وغیرذالک وان یذکر کافة المصادر التی ورد فیها هذا الحدث اوذاک ولایتعصب لرای بعینه وانما رسالته الأساسیةهی الموضوعیة والحیادیة واظهار الحقیقة کاملة دون تدلیس وتحریف کمافعل زرین کوب فی کتابه “قرنان من الصمت”.

الفصل الخامس : والذی عنونه تحت عنوان “بنی کعب” یبدأه بنسب الکعبیین وهم من القبائل المعروفة علی مستوی المنطقة ثم دراسة تحلیلیة حول امرائهم الذین توالوا علی الحکم ولعل فترة حکم ” شیخ سلمان ” کانت الفترة الذهبیة من حیث البناء والتنمیة وتطویر القوة البحریة وغیر ذالک .استطاع شیخ سلمان الکعبی ان یصد جمیع المتآمرین علی امارته من الحکومة  المرکزیة فی ایران الی العثمانیین الی البریطانیین والشواهد فی هذا المجال عدیدة حتی وصل صدی الکعبیین الی اروبا وذالک بشهادة الاروبیین انفسهم والی القارئ الکریم اهم ما حدث فی عهد حکم الکعبیین فی الأهواز(کانت مدینة الفلاحیة مرکزا لحکم الکعبیین):

1-  تدمیروتخریب “سد السابلة” فی الفلاحیة علی ید “کریم خان زند” هذا الأمرالذی یعتبر امرا ضد الحضارة الإنسانیة بکل المقاییس جری علی یداناس یعتبرون انفسهم ینتمون الی حضارة عمرها الفان وخمسمائة عام وهذا امرمدهش یجعل کل انسان سوی ان یسأل هل الحضارة تعنی التخریب والتدمیر

2-    هزیمة البریطانیین من الکعبیین فی عهد شیخ سلمان الکعبی وذالک فی عام 1765 میلادی .

3-  معرکة “ابوطوق” والتی انهزم فیها البریطانیون من الکعبیین والتی کانت فیها نخوة ” علیة” بنت شیخ سلمان معروفة ومازالت عالقة فی الأذهان وتحولت الی رمزا تاریخیا مطبوعا فی نفوس وعقول الأهوازیین حتی یومنا هذا.

4-  “اتفاقیة ارزروم “بین الایرانیین والعثمانیین والروس والبریطانیین علی حساب الأهواز وشعبه ولایخفی علی احد ان الإراده الاهوازیة لم تکن ممثلة فی هذه الاتفاقیة وکانت مغیبة تماما وذالک فی عام 1823 میلادی .

الفصل السادس : تحت عنوان “البوکاسب ” والذین یعودون الی کعب اهم ماجاء فی هذا الفصل هو ان “حاج جابرالبوکاسب” والمعروف ب ” جابرخان” استطاع بحنکته وذکائه ان یوسع قدرته فی المحمرة ویستفید من الظروف التاریخیة التی اتیحت له لینقل السلطة من الفلاحیة الی المحمرة لتکون بعد ذالک المرکز لإمارة البوکاسب .هناک الکثیر من الأحداث التی حدثت فی عهد الیوکاسب والتی تحتاج الی مطالعة دقیقة ومعمقة للکتاب واهمها:

1-   حرب ایران مع البریطانیین فی المحمرة فی عام 1851 م والتی انتهت بهزیمة الایرانیین اثر خیانة والی خوزستان المسمی ب “خانلر میرزا” عم ناصرالدین شاه.

2-      حریة الملاحة فی نهر کارون فی عهد شیخ مزعل.

3-      علاقات شیخ مزعل مع البریطانیین والحکومة المرکزیة الإیرانیة.

الفصل السابع : تحت عنوان “کتاب کسروی” والذی یعد تعریة متجددة لنوایا کسروی الخبیثة الذی حاول ان یغیرالتاریخ بروایاته المغلوطة لکن کتاب الاستاذ قیم کشف المستور ووضع النقاط علی الحروف بطریقة علمیة مدهشة فلاتحسبونی مغالیا اذا قلت ان هذا الکتاب یعد آیة من آیات الإبداع التاریخی ولایسعنی فی هذا المجال الا ان اقدم احرتحیاتی لابن الاهوازالبارالاستاد”عبدالنبی قیم” واتمنی له الموفقیة والرقی والتقدم.

شاهد أيضاً

رفيقنا المناضل مهدي ابو هيام الأحوازي

تلقينا في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي التغييرات الإيجابية في المكتب السياسي لحزبكم الموقر و الذي …