نضال شعبنا العربي الاهوازي بين الأمس واليوم

نضال شعبنا العربي الاهوازي بين الأمس واليوم

جابر احمد.
المقصود من نضال شعبنا بين الأمس واليوم، هو أجراء مقارنة بسيطة لتطور نضال شعبنا خلال العقود الماضية والذي
تتوج اخرالمطاف بالإعلان عن تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الاحواز عام ١٩٦٨ولكي تكون هذه المقارنة مقبولة أرى بانني مضطر لأعادة ما كتبته سابقا وهو أن جيل الستينات من، الشباب العربي الاهوازي الذي دخل معترك العمل السياسي ،كان قد تأثر بمجموعة عوامل وهي : أولا انبثاق أول تنظيم سياسي اهوازي عام 1958 والذي عرف باسم اللجنة القومية العليا لتحرير عربستان وما تبعه من تطورات إقليمية.
 ثانيا : انطلاق الثورة الفلسطينية عام 1965 وانعكاساتها في المنطقة وتأثر أبناء الشعب العربي الاهوازي بها .
 ثالثا: هزيمة العرب في حرب الخامس من حزيران علي يد إسرائيل عام 1967 وما نتج عنها من تطورات وخاصة تزايد معاداة العرب في ايران.
 رابعا: التأثر بحركات التحرر الوطني العربية و العالمية التي انتهجت الكفاح المسلح كوسيلة لتحرير اوطنها . خامسا: المعاناة والظلم الاجتماعي والاضطهاد القومي الذي يعانيه شعبنا العربي الاهوازي على يد النظام الشاهنشاهي.
 سادسا تزايد عدد الدراسين العرب في الجامعات الإيرانية وتأثرهم بما يجري من حراك سياسي داخل إيران نفسها ولمسهم للاضطهاد القومي الذي يعانيه شعبهم .
وبعد هذا العرض المبسط يمكن التطرق الى نضالات شعبنا العربي الاهوازي في الماضي ومقارنتها بماهي عليه اليوم وهي:
1. كان نضال شعبنا فيما مضى يعتمد على النخب والوجهاء بينما يعتد اليوم على مختلف أبناء الشعب العربي وفي مقدمتهم النخب الشابة والمتعلمة.
2. كان الحراك السياسي سابقا ينحصر في مدن معينة أما اليوم فهو يشمل عموم مدن الإقليم.
3.كان الحراك السياسي إقليميا محصور، بعدد قليل من الدول العربية حكام وشعوب، أما اليوم باتت الغالبية العظمى من الشعوب العربية تعرف القضية الاهوازية وتتعاطف معها .
4.كان الحراك السياسي ينحصر كما قلنا ببعض الدول العربية أما اليوم فان هذا لحراك أوصل صوت شعبنا الى معظم البلدان والبرلمانات الأوربية وحتى الى أروقة الأمم المتحدة وحضور الاجتماعات التي تعقد فيما يخصى حقوق الأنسان.
5.كان فيما مضى حراك الشعب العربي ومعاناته غائبة عن أنظار العالم وأما اليوم هناك حضور لهذا الحراك لعل من أبرز نماذجه قبول ممثلين لهذا الشعب في منظمة الشعوب غير الممثلة في هيئة الأمم المتحدة UPNpO.
6.كانت القضية الاهوازية ووجود العرب غائب عن الساحة السياسية الإيرانية أما اليوم موجودة ولا يستطيع أحد تجاهله.
7. كان موقف الأحزاب والحركات السياسية في عموم إيران تجاه إيجاد حل للمسالة القومية، باهتا ورماديا اما اليوم فان هذا الموقف أصبح واضحا حتى أن البعض منها دعا الى إيجاد دولة ديمقراطية لامركزية وفيدرالية ,في ايران.
8. كان الحراك السياسي الاهوازي يفتقد للوسيلة الإعلامية أما اليوم فان بعض أطراف هذا الحراك، أصبح لديه قناته الفضائية الخاصة به كما انه وبفضل شبكات التواصل الاجتماعي صار صوته يصل الى المواطن الاهوازي والعالم بكل يسر وسهولة.
9. كان حضور المرأة في الحراك السياسي الاهوازي غائبا أما اليوم فان هذا الحراك أصبح ملموسا وواضحا حيث أن اليوم السجون الإيرانية تعج بالكثير من المناضلات الاهوازيات.
10. كان عدد الكتاب والمثقفين والباحثين العرب بين أوساط الشعب العربي الاهوازي محدودا أما اليوم فانهم موجودين بكثرة على الساحة الوطنية الاهوازية وهم يتصدون ببحوثهم وشعرهم وإنتاجاتهم الأدبية لسياسات النظام العنصرية تجاه شعبنا العربي الاهوازي واليوم وبعد مرور 99 عاما على ضم الاهواز الى جسم الدولة الإيرانية لم تتمكن الأنظمة المتعاقبة على دفة الحكم في ايران من القضاء على طموحات شعبنا العربي الاهوازي .
11.كان تاريخنا يدون من قبل أشقائنا العرب وأما اليوم فهو يدون على أيدي الباحثين من أبناء شعبنا العربي الاهوازي.
12. كان عدد الذين يجيدون الكتابة باللغة العربية الفصحى محدود جدا لكن اليوم أصبح لدينا الكثير من الكتاب والصحفيين في مختلف المجالات.
13-كان الإنتاج الأدبي محصورا على اللغة الفارسية وأما اليوم فلدينا روائيين وشعراء وأدبا يكتبون باللغة العربية.
13. سابقا لم يكن هناك مسرح ولا تمثيل لكن اليوم لدينا مسرح وممثلين في هذا المجال.
14.كان عدد الصحف الاهوازية محدود جدا وتطبع بأعداد قليلة خارج الوطن ويصعب إيصاله الى الداخل وأما اليوم فأن هناك العديد من المواقع التي تكتب في مجالات عديدة منها ثقافية وسياسية ويتم تحديثها باستمرار
 15._كان عدد الكتاب والمثقفين والباحثين العرب بين أوساط الشعب العربي الاهوازي محدودا أما اليوم فانهم موجودين بكثرة على الساحة الوطنية الاهوازية وهم يتصدون ببحوثهم وشعرهم وإنتاجاتهم الأدبية لسياسات النظام العنصرية تجاه شعبنا العربي الاهوازي. واكررو اقول اليوم شعبنا وبعد مرور 99 عاما على ضم الاهواز الى جسم الدولة الإيرانيةيواصل النضال ولم تتمكن الأنظمة المتعاقبة على دفة الحكم في ايران من القضاء عليه.هو مواصلا نضاله مفعما بالأمل من اجل استعادة حقوقه وفي مقدمتها حق تقرير المصير

Check Also

نظرة على مضمون معاهدات أرضروم  

نظرة على مضمون معاهدات أرضروم بقلم: د. عبد الله حویس (أستاذ التاريخ والاستشراق بجامعة بوخوم …