دراسة اجتماعیة حول الشعب الاهوازی

الجزء الثانی :
الکاتب:عمار تاسائی

قدمنا فی الجزء الاول نبذة مختصرة حول تاریخ عربستان و کیفیة تعامل الحکومة الایرانیة مع الشعب الاهوازی فی بدایة بسط سیطرتها eid2
علی الاقلیم. فی هذا الجزء نحاول ان نستعرض التطورات و التحولات التی حصلت نتیجة وجود الدولة الایرانیة فی عربستان.
بعد ما استطاعت الحکومة الایرانیة بسط سیطرتها علی عربستان، رویدا رویدا اخذت تظهر الدوائر الحکومیة التابعة لها هنا وهناک فی مدن الاقلیم ولم تمضی سنوات قلیلة حتی تم انشاء عدة دوائر للحکومة الایرانیة فی المدن الکبیره مثل الاهواز وعبادان والمحمرة و الخفاجیة وبالطبع کانت لغة هذا الدوائر الفارسیه.
وهکذا بین لیلة وضحاها وجد الفرد الاهوازی نفسه فی مجتمع یتکلم لغه غیر اللغة العربیة التی کانت اللغه الرسمیه و یعتمد علیها سکان الاقلیم وبصوره کامله فی الاقتصاد و التجارة و العلاقات الاجتماعیة.
کان من الضروری فی تلک الحقبة ای بعد الاطاحة بحکم الشیخ خزعل و تتویج رضاخان علی عرش ایران کان من الضروری جدا ان تبادر الحکومة الایرانیة بافتتاح مدارس لتعلیم اللغة الفارسیة للعرب الاهوازیین و تعلیمهم علی الاقل التحدث بهذا اللغة حتی یتمکنوا من مواکبة العصر و تطوراته والاستفادة مما توفره الحکومة من خدمات فی مجال التعلیم و الصحة و التنمیة الاجتماعیة لکنها لم تفعل ذلک و ترکت العرب الاهوازیین یصارعون مشاکلهم بانفسهم یقنعون بابسط المهن ! و یتخلفون عن الرکب الاقتصادی و الاجتماعی الموجود فی المجتمعات التی تحیط بهم.
فی الحقیقة ان الفرد الاهوازی وجد نفسه امام لغة لا یفهمها و ربما لذلک لم یتمکن من الاستفادة من ما قدمته الحکومة فی الاقلیم من امکانیات لتعلیم والصحه والقضاء وغیره، و بقی مهمشا یعیش بعیدا عن التطورات و التغییرات التی حدثت فی مدن عربستان نتیجة وجود الحکومة الایرانیة.
فی المقابل الفرد الفارسی الذی کان یقطن فی عربستان او الذی جلبته الحکومة الی الاقلیم لم یواجه هذه المشکلة فالفلاح او العامل الفارسی یفهم کلام المعلم و مدیر المدرسة عندما یحدثه عن ابنه و عن فوائد التعلیم ویفهم لغه المحامی و قاضی المحکمة و المرشد الزراعی ویعرف تماما مایقال له! بینما یستعصی ذلک علی الفلاح العربی ان یفهم ما یریده هولاء!
کما ان عدم اتقان اللغة الفارسیة من قبل العرب فی تلک الحقبة کان یقلص فرص العمل المتاحة امام العرب الاهوازیین و بصورة طبیعیة ان الفارسی الامی و الغیرمتعلم یکون متقدم علی العربی الامی الغیرمتعلم لانه یعرف اللغة الرسمیة للبلد و مؤسساته من دوائر و شرکات بینما یجهلها العربی الاهوازی و ربما هذا ما دفع الالاف من العرب الاهوازیین الی الهجرة الی الکویت للعمل هناک فی الخمسینات و الستینات من القرن الماضی، فالکویت بلد عربی یعرفون لغته و یستطیعون العمل فیه.
و من جانب آخر ان العرب فی عربستان یحتقرون الفرس احتقارا یجعل السیر وراءهم امر غیر محبب و مطلوب و ورد ذکر احتقار العرب للفرس فی عربستان فی کتاب “سفرنامه عربستان” کما جاء فی هذا الکتاب ان الفرس ایضا یزدرون بالعرب! اذا اردنا ان نحلل هذا الاحتقار و الازدراء المتبادل تحلیلا اجتماعیا نجد ان احتقار العرب للفرس مرده الی قیم البداوة المنتشرة بین العرب الاهوازیین. البدوی بطبیعته یحتقر کل من لا یحمل سیفا و لا یقاتل و یمتهن مهنة فی سبیل الحصول علی معاشه. العرب الاهوازیین رغم ان الارض التی یقطنونها لیست صحراء الا ان ذلک لم یغییر فیهم قیم البداوة و ظلوا متمسکین بها الی یومنا هذا مع تغییر طفیف فی الشکل لا فی المضمون. یحدثنا بعض کبار السن ان الغزو کان منتشرا و کان الفرد الاهوازی یمتهن الغزو زمن حکم الشیخ خزعل و کانت القبائل تغزو بعضها البعض و هناک ایضا قبائل اشتهرت بالغزو و هذا ما یعزز ما رأی ان العرب الاهوازیین یحملون قیم البداوة رغم ان ارضهم لیست صحراء!
یشبه المجتمع الاهوازی الی حد کبیر المجتمع العراقی و لذلک یمکننا تسمیته بمجتمع “الریف” و فی المجتمع الریفی یکون الفرد عدّل قیم البداوة قلیلا لتکون ملائمة مع حیاته الریفیة، فالریف کما هو معروف یختلف عن الصحراء الحضن الرئیسی للبداوة و قیمها.
یبدو ان العربی الاهوازی یحتقر الفارسی انطلاقا من قیم البداوة الموجودة عنده و التی یقیس علی اساسها ما یدور حوله و ما یواجهه. الفارسی یمیل الی المدنیة فهو حریص علی المال و طبعا غیر کریم و هذا ما یمقته العربی! الفارسی ایضا یعمل بمهنة و لا یعد العمل فی المهنة عیبا یعاب علیه بینما الی یومنا هذا یعتبربعض العرب الاهوازیین العمل فی مهن محددة مثل الحلاقة و الحیاکة و الخیاطة و غیرها عیبا ویحاولون عدم الانخراط فی مثل هذه المهن و عدم السماح لابناءهم ایضا العمل بها!
فی المقابل الفارسی انطلاقا من ثقافته و حیاة الشبه المدنیة او المدنیة التی کان یعیشها لا یستطیع العثور علی ادلة تبرر له تصرفات العرب، فالعرب یغزون و من ثم ینفقون و یجوعون لکی یطعمون و لا یدخرون مما یکسبون ای شئ یقیهم شر الایام الصعاب! و هو لا یستطیع فهم هذه القیم لانه لم یعیش تلک الحیاة و لم ینشاء فی کنفها! لذلک یعتبر العرب ناس همج و غیر منطقیین! ما ذکرنا یخص فترة ما قبل وصول رضاخان الی السلطة و الذی ورد ذکره فی کتاب “سفرنامه عربستان” لنجم الملک.  بعدما مسک رضاخان بزمام الامورو تبنی خطابا شوفینیا و معادیا للعرب و باشرت اجهزة الاعلام و الثقافة ببثه و نشره فی الوسط الفارسی، اضیفت الی ما ذکرنا اسباب اخری جعلت الفرس یحقدون و یحتقرون العرب و سوف نحاول دراستها فی حینها.
السوأل الذی یطرح نفسه هنا هو کیف تعامل العرب الاهوازیین مع الوضع الجدید الذی فرضته حکومة رضاخان و کیف تعایشوا مع الوضع الجدید و ما هی التأثیرات الاقتصادیة و الاجتماعیة التی خلفها وجود الحکومة فی الاقلیم!
لا یختلف اثنین علی انه کان القلیل من العرب یفهم اللغة الفارسیة فی الحقبة التی تلت وصول رضاخان الی عرش ایران و بسط الحکومة الایرانیة سیطرتها علی اقلیم عربستان. کان الذی یعرف التحدث بالفارسیة یحظی بمنزلة خاصة، یقصده القاصی والدانی لاستشارته فی شتی الامور والاخذ بنصائحه فی الشوؤن التی تخص الحکومه ودوائرها وخاصة التجنید والمحاکم. نستطیع ان نعرف مما وردتنا من روایات و معلومات عن تلک الحقبة ان الغالبیة الساحقة من العرب کانوا لا یجیدون التحدث بالفارسیة و ربما مثل الذی یتحدث الفارسیة بین العرب کمثل الذی یتحدث الانکلیزیة او الفرنسیة فی زماننا هذا! و مثلا کان جمیع من یقطن مجموعة من القری یضطر الی التوجه الی المدینة او الی قری مجاورة حیث یوجد من یعرف اللغة بغیة قراءة رسالة او ما شابه! و یمکننا تصور ما یواجهه العربی الاهوازی من صعوبات فی حیاته الیومیة فی تلک الفترة اذا اراد مراجعة دائرة من دوائر الدولة الایرانیة!
فی نفس الوقت الذی کان العربی الاهوازی یعیش هذه الحیاة کانت التطورات الاقتصادیة و الاجتماعیة و السیاسیة تجری بهدوء و بطئ فی مدن اقلیم عربستان عندما اخذت الحکومة الایرانیة تنشاء مرافقها فی مدن و قری الاقلیم.

فی الحقیقة ان الفرد الاهوازی کان مغیبا تماما عما یدور حوله فی المدینة والدوائرالحکومیة نتیجه لعدم فهمه اللغه الفارسیه وربما کان یتجنب قدر الامکان  الاحتکاک بدوائر الدوله ومرافقها لکی لا یضطر الی اظهار عدم قدرته التحدث بالفارسیه لانه معظم الذین جلبهم رضا خان من المدن الاخری الایرانیه والوافدین من مدن الاقلیم کدسبول وتستر کانوا یکنون حقدا خاصا علی العرب نتیجه للدعایة التی کانت الحکومه والمثقف الایرانی یروّجون لها وینسبون کل ما اصاب ایران من تخلف ومصائب الی احتلال العرب لایران.
کانت الحکومه الایرانیة آنذاک تتبنی خطابا معادیا للعرب بصورة مکشوفة وکانت تدعو الی الرجوع بایران والایرانیین الی زمن الساسانین ای الی قبل الاسلام، و ساند المثقف الایرانی السلطة وشارک فی هذه الهجمة علی العرب وکان هناک ادباء و کتاب مثل صادق هدایت و اخوان ثالث وعبدالحسین زرین کوب وغیرهم یجهرون بمعاداة العرب فی اعمالهم وکتاباتهم؛ و کان البعض منهم من الذین ساعدوا رضاخان علی تدوین و کتابة خطابه الشوفینی!
کما ان الامر له انعکاساته فی الکتب الدراسیة والجامعیة و وسائل الاعلام و بطبیعة الحال فان ای فارسی یتأثر قلیلا او کثیرا بهذه الموجة المعادیة للعرب و یتکوّن فی داخله حقد و کراهیة علی الذین اطاحوا بمجد الفرس العریق و حولوا مملکتهم العامرة الی خراب! و یعتبرهم حفاة و مجرمین و ربما اراد ان یعاقبهم بشکل من الاشکال علی ما ارتکبه اجدادهم فی الماضی! من الواضح جدا ان نحدد ضحیة هذا الخطاب و المتضرر الرئیس له، فالعربی الاهوازی وحده الذی وقع ضحیة للحقد و الکراهیة التی عملت حکومة بکامل اجهزتها علی بثها و نشرها بین مواطنیها!
فی خضم هذه الاجواء، کیف یمکن للفلاح الاهوازی ان یذهب الی دائرة حکومیة فی ایام رضاخان ویطالب بحقه!ربما فضّل التنازل علی ان یطالب بحق لا یملک لغه المطالبة به.
اللغة ربما یمکننا تصنیفها و اعتبارها السبب الرئیسی للتخلف الذی اصاب العرب الاهوازیین و جعله یتخلفون عن باقی سکان الاقلیم و العالم کله فالیوم نبض الاقتصاد والسوق بید الفرس نسبة الامیة و التعلیم منخفضة لدی العرب و هناک تکثر الجرائم مثلا من کل عشرة سجناء فی سجن کارون و قدس تسعة عرب وهذا ان دل علی شئ انما یدل علی مسأله اقصاء العرب وحرمانهم من فرص متساویه مع غیرهم.
فالحکومه الایرانیه لم تحاول ان تعلم العرب اللغه الفارسیه ولم نسمع بمثل تلک المحاوله کما أنها لم توفر امکانیه الترجمه فی الدوائر الحکومیه وحتی المحاکم التی یحظی فیها  الحدیث وفهمه بأهمیه کبیره وربما کان تقریر مصیر انسان یُحدد بکلمة او جملة او فهمها تخلو من المترجمین من و الی العربیة و الفارسیة وحتی یومنا هذا لم توفر الحکومه الایرانیه المترجمین للعرب الذین لا یفهمون الفارسیة!
من الطبیعی ان العرب الاهوازیین کانوا و لازالوا یعانون مشاکل شتی لا تعدولا تحصی نتیجة لعدم فهمهم اللغة ولأهمیه تعلیم اللغه یکفی أن نشیر الی البلدان المتقدمه التی تضع الالتزام بتعلّم لغة البلد فی اولویات المهاجر او اللاجئ الذی تتکفل برعایته مثلا النرویج والسوید والدنمارک تضع تقدیم کافة الخدمات للاجئین رهن تعلمهم اللغه فی مدارس کبار السن التی ُتصرف فیها ملایین الدولارات و ُتتخذ فی نظام تعلیمها اسالیب متقدمة لتعلیم کبار السن!
اهمال الحکومه الایرانیه للاهوازیین وعدم اهتمامها بتعلیم اللغه الفارسیه او جعل اللغة العربیة اللغة الرسمیة او الثانیة فی عربستان ترک أثار کبیر علی الاهوازیین وتسبب فی هذا التخلف التاریخی الذی نشهده الیوم . فاللغه مفتاح جمیع الشوؤن فی التجارة و السیاسة والاقتصاد والصحة وباقس امورالحیاة.
واذا حرمت انسان ما من لغة ما واذا جهل انسان ما لغه بلد ما اصبح ذلک الانسان متخلفا ومنطویا علی ذاته یفصله حائط سمیک عن المجتمع الذی یدور به الرقی والتطور! وهذا ما تعرض له الاهوازیین فی العقد الثالث من القرن العشرین أی بعد فتره وجیزه من نهایه الحرب العالمیه الاولی!

شاهد أيضاً

القضية الأهوازية وانتفاضة تغيير النظام في إيران

ورقة صالح حميد في ندوة ” لا ديمقراطية بدون حقوق القوميات في إيران” لندن – …