دراسة اجتماعیة حول الشعب الاهوازی

Arab_Ahwazi_liv._350_x_334

الجزء الاول

بقلم :عمار تاسائی

“الشعب الاهوازی متخلف”  کلمة طالما سمعناها من الکثیرین فی مناسبات شتی لکن اذا اردنا ان نبحث عن اسباب هذا التخلف وندرس ابعاده،لا نجد غیر عبارات تقلیدیة وضبابیة وغیر محدده مثل “الحکومه الایرانیه هی سبب التخلف” او “الحرب” کما ان بعضهم عاز سبب التخلف الی القبلیه لکن دون تقدیم دراسات او بحوث اکادیمیة و علمیة و ربما یمکننا القول انه لیس هناک دراسة اجتماعیة حول الشعب الاهوازی و لا توجد ای بحوث فی هذا المجال. الامر الذی دفعنا الی تقدیم هذا الدراسة المتواضعة الی القارئ الکریم لعل ذلک یساهم فی بدایة مرحلة من تقدیم الدراسات الاجتماعیة حول الشعب الاهوازی الذی ظل یعانی من مشاکل شتی لا حصر لها و فی سبیل تکملة ما کتبنا نهیب بکل الاخوة و الاخوات لکی یساعدوننا فی نقد هذه الدراسة و تکمیلها لکی نتمکن من تقدیم مادة مفیدة لمن یرید دراسة مشاکل الشعب الاهوازی فی المستقبل .

کما اننا ندعی ان هذا الدراسه تخلو من الاخطاء وتضع النقاط علی الحروف، لکنها ربما یمکن لنا ان نعتبرها بدایه لمرحلة ندخل من خلالها نقاش موضوعی حول اسباب تخلف الشعب الاهوازی.

ولابد ان نوضح ما نعنیه بالشعب الاهوازی وهو تلک المجموعة البشریة من العرب التی تعیش فی جنوب ایران فی اقلیم الاهواز او الاحواز اوعربستان او خوزستان(التسمیة الرسمیة) الذی یقع بین جبال زاغرس و الحدود العراقیه والخلیج، و غالبیة الشعب الاهوازی مسلمین من الطائفة الشیعیة کما یوجود هناک مسلمین سنة و صابئة مندائیین و بعض المسیحیین و الارمن.

اقلیم عربستان یضم عرب وغیر عرب اوالفرس او کما یطلق علیهم محلیا “العجم” و ربما کانت کلمة العجم اصح نظرا الی معنی کلمة العجم التی تعنی غیر العرب و کما هو معروف ان غیر العرب الذین یعیشون فی عربستان هم من اعراق و لهجات مختلفه مثل اللر و البختیاریون و الاکراد و الدسابله والبهمیة و البلوش و غیرهم! و لا نخطو الصواب اذا قلنا ان جمیع هولاء الفرس او الغیر عرب تقریبا هم وافدین علی هذا الاقلیم جاءوا الیه بعد بسط الحکومه الایرانیة سلطتها هناک ای بعد عام  1925. یذکر نجم الملک فی کتابه “سفرنامه عربستان” یقول ان غالبیة سکان مدینة الاهواز و اقلیم عربستان هم من العرب. و ربما لذلک السبب تمت تسمیته من قبل الایرانیین و العثمانیین بـ«عربستان» و هی تسمیه کانت لها صفه رسمیه قبل تغییر اسم الاقلیم من قبل حکومة رضاخان و الی یومنا هذا لازال عددا من کبار السن فی الاقلیم المجاورة مثل لورستان لا یقول خوزستان و انما یستخدم اسم عربستان.

بالرغم من امتزاج العرب والفرس فی اقلیم عربستان وتعایشهما مع بعض الا ان هناک اختلاف واضح فی الثقافه والتقالید والهویة و المستوی الاجتماعی والمعیشی کما ان للعرب تاریخ یختلف عن ماضی الفرس الذین یعیشون معهم فی الاقلیم و کأن جدار سمیک یفصل بینهما.

یمکننا القول ان الشعب الاهوازی متخلف قیاسا بالشعوب الاخری المجاورة فالشعب الاهوازی لازال مجتمع قبلی تسوده الخرافه والتقالید التی لم یبقی لها اثر فی المجتمعات المجاوره  والسوالات التی نحاول الاجابه علیها هی کالاتی اسباب تخلف الشعب الاهوازی  وهل الحکومه الایرانیه وسیاستها کانت السبب فی تخلف هذا الشعب  ام ان هناک اسباب اخری مساعدت علی هذا التخلف؟

بدا القرن العشرین والشعب الاهوازی یعیش حیاة  قبلیه فی مجتمع قبلی تسوده التقالید القبلیه وکانت هناک سیاده کامله لاقوی قبیله ورئیسها الشیخ خزعل علی جمیع انحاء اقلیم عربستان. ورث الشیخ خزعل السلطة من اخیه بعد مقتله و ورثها الاخیر من ابیه الشیخ جابر بن مرداو الذی اسس حکم البوکاسب و شکل حلف المحیسن و استطاع ان یتغلب علی حکومة کعب فی الفلاحیه.

کانت الحیاة فی ایام الشیخ خزعل حیاه قبلیه ینشاء الفرد  فی ربوع قبیلته ویترعرع فی کنف ابناء عمه حتی یبلغ اشده و یتزوج و یشارک ابناء قبیلته جمیع شوؤنهم ویعمل ما یعملون من مهن التی کانت سائده آنذاک و کانت فی الغالب مهن کرعی الاغنام و الابل و تربیة الابقار والزراعة وصید الاسماک.

کانت اللغه  العربیة اللغة السائده فی ذلک الوقت فی عربستان و حتی یمکننا القول انها کانت اللغة الرسمیه هناک لان المستندات، الکتب و الرسائل المتبادلة بین الشیخ خزعل و روساء الدول المجاورة کلها بالعربیة و مستندات الاراضی کلها کانت بالعربیة و الی یومنا هذا یوجد من بحوزته سند ارض او بیت مکتوب باللغة العربیة یعود الی ایام حکم الشیخ خزعل.

کان الفرد الاهوازی یعیش فی تلک الفتره وهو یعتمد اللغه العربیه فی حیاته الیومیه  و مراجعاته فی دوائر حکومة الشیخ خزعل و انه کان لا یحس بای حاجه الی تعلم اللغات الاخری کالفارسیه مثلا لانه حکومة الشیخ خزعل کانت تعتمد اللغه العربیه و الحکومه الایرانیه ینحصر نفوذها علی دوائر محدوده جدا فی عربستان والدوائرهذه هی التی تم الاتفاق علیها بین ناصر الدین شاه والشیخ جابر بن مرداو.

فی ذلک الزمن ربما اذا جاء الی الاهواز زائر لا یجید العربیة من طهران او المدن الایرانیة الاخری انه سیواجه مشاکل عده حیث ان کل الناس هناک یتحدثون العربیة فقط و لایعرفون الفارسیة.

یری البعض ان الحکومه الایرانیه بعد ما اطاحت بحکم الشیخ خزعل فی عربستان و بسطت سیطرتها علی المدن والقری هناک، قامت باجراءات عده فی سبیل دمج الشعب الاهوازی فی الشعب الایرانی وصهره فی بوقته التفریس الامر الذی یمکن تصنیفه فی اطار سیاسه الحکومه الاایرانیه لتوحید ایران تحت رایه واحده ولغه واحده وهویه واحده وهی الفارسیة. اذا امعنا النظر فی الاجراءات التی نفذتها الحکومة الایرانیة فی ایام رضاخان و فیما بعد نری ان الحکومة الایرانیة لم تقوم بتفریس الشعب الاهوازی و اتخذت سیاسة الاهمال تجاه هذا الشعب و لم تعره الی اهتمام و استثنته من دائرة خدماتها و امکانیاتها.

یبدو ان الحکومه الاایرانیه فی ایام رضا خان و فی بدایة فرض سیطرتها علی اقلیم عربستان کانت تحاول تفریس الاقلیم فأتخذت عدة اجراءات،  ومنعت الملابس والازیاء العربیه فی عربستان نفت بعض القبائل وعوائلهم الی شمال ایران لتغییر دیمغرافیة المنطقة وقامت باسکان فرس من مدن ایرانیة فی اقلیم عربستان لکنها من المحتمل عندما رأت ظهور ثورات للعرب الاهوازیین مثل ثورة بنی طرف و الغجریة و غیرها غیرت سیاستها فبدلا من التفریس فضلت اهمال و شطب العرب من قائمتها لتوفیر الامکانیات و التنمیة الاقتصادیة و الثقافیة و الاجتماعیة و لذلک ربما انها لم تخصص ای دائرة او مکان یخص شوؤن العرب فی عربستان علی مر العقود الثمانیة التی مضت علی حضورها فی عربستان. یجب ان نذکر انه لا توجد الی یومنا هذا ای مؤسسة حکومیة تهتم بشوؤن العرب الاهوازیین فی عربستان ما عدا ستاد عشایر الذی تختصر مهامه علی تسجیل اسماء شیوخ القبائل و العشائر لدعوتهم للحضورعندما یزور الاقلیم رئیس الجمهوریة او ما شابه

شاهد أيضاً

القضية الأهوازية وانتفاضة تغيير النظام في إيران

ورقة صالح حميد في ندوة ” لا ديمقراطية بدون حقوق القوميات في إيران” لندن – …