حملة مداهمات ليلية واعتقالات تعسفية واسعة النطاق تطال 29 مواطناً في حي “كوت عبد الله” بالأهواز

حملة مداهمات ليلية واعتقالات تعسفية واسعة النطاق تطال 29 مواطناً في حي “كوت عبد الله” بالأهواز

تُعرب منظمة حقوق الإنسان الأهوازية عن إدانتها الشديدة للحملة الأمنية الشرسة والواسعة النطاق التي شنتها قوات أمن النظام الإيراني على حي “كوت عبد الله” في مدينة الأهواز، والتي أسفرت عن مداهمة منازل المواطنين الآمنين، مسببةً حالة من الذعر بين النساء والأطفال، واعتقال ما لا يقل عن 29 مواطناً من أبناء أهل السنة والجماعة في الحي واقتيادهم إلى جهات مجهولة.

ووفقاً للمعلومات الميدانية المؤكدة التي رصدتها المنظمة، فقد تم تنفيذ هذه المداهمات والاعتقالات الجماعية مساء يوم الأربعاء الموافق 17 يونيو/حزيران 2026، دون إبراز أي مذكرات قضائية أو سند قانوني يجيز اقتحام البيوت وسلب حرية المواطن.

إذ تؤكد المصادر الحقوقية والنشطاء في الداخل أن هذه الاعتقالات جرت على خلفية الممارسات والأنشطة الدينية السلمية للمعتقلين، مما يشكل انتهاكاً صارخاً لحرية المعتقد التي تكفلها المواثيق الدولية. ومما يثير القلق بشكل خاص أن عدداً من بين المعتقلين هم أسرى سابقون كانوا قد تعرضوا للاعتقال والمحاكمة سابقاً بسبب أنشطتهم المذهبية، ورغم قضائهم لفترات محكوميتهم بالكامل، إلا أن الأجهزة الأمنية عادت لاستهدافهم مجدداً في إطار سياسة الملاحقة المستمرة وتصفية الحسابات.

وتشير تقديرات المنظمة إلى أن العدد الإجمالي للمعتقلين مرشح للارتفاع ليفوق الأرقام المعلنة، في ظل التكتم الأمني الشديد؛ حيث لم تصدر السلطات الإيرانية حتى لحظة تحرير هذا البيان أي معلومات توضح مصير المعتقلين، أو أماكن احتجازهم، أو أوضاعهم القانونية والصحية، مما يضعهم في مصاف الاختفاء القسري ويضاعف من مخاوف عائلاتهم.

ويرى نشطاء ومراقبون مدنيون أن موجة القمع الحالية في إقليم الأهواز تأتي ضمن إستراتيجية ممنهجة لتشديد القبضة الأمنية وتخويف المجتمع، لا سيما عقب الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في عام 2025 (1404 شمسية). وتأتي هذه الوقائع امتداداً لسلسلة تقارير وثقتها المنظمة خلال الأشهر الماضية، تفيد بتصاعد وتيرة الاعتقالات التعسفية ضد الناشطين المدنيين، والمثقفين، والمواطنين العرب، وأبناء أهل السنة والجماعة في مختلف المدن الأهوازية، وسط حرمان تام للعائلات من معرفة مصير أبنائها لأسابيع طويلة.

إن منظمة حقوق الإنسان الأهوازية، إذ تحذر من تدهور الحالة الحقوقية والإنسانية في الإقليم، فإنها تطالب بـ:

• الإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة المعتقلين في حملة حي “كوت عبد الله” الأخيرة، وعن جميع سجناء الرأي والضمير.

• الكشف العاجل عن مصير المعتقلين وأماكن احتجازهم، وتمكينهم من التواصل مع عائلاتهم والحصول على التمثيل القانوني والرعاية الطبية اللازمة.

• وقف سياسة المداهمات الليلية التعسفية والاضطهاد الممنهج المبني على خلفيات قومية أو دينية.

• نطالب المجتمع الدولي، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، بالتدخل العاجل للضغط على طهران لوقف هذه الانتهاكات الصارخة ومحاسبة المسؤولين عنها.

منظمة حقوق الإنسان الأهوازية

20 يونيو/حزيران 2026

شاهد أيضاً

بيان عاجل صادر عن منظمة حقوق الإنسان الأهوازية

بيان عاجل صادر عن منظمة حقوق الإنسان الأهوازية تُعرب منظمة حقوق الإنسان الأهوازية عن إدانتها …